انا مصر

انا مصر للحوار والنقاش وتبادل المعلومات والخبرات ومعرفة الجديد في عالم الأخبار والرياضة والفن والتعليم
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعجب بصفحتنا على فيس بوك
المواضيع الأكثر شعبية
كيفية ترقيع الصلاة أنشرها ليستفيد غيرك
وزارة التربية والتعليم المصرية نتائج الامتحانات
جدول صلاة ائمة الحرم المكي فى رمضان 2012
عمرة رجب وشعبان 2012 لجميع شركات السياحة فى مصر
بالصور مناسك العمرة
عمرة رمضان 2012 مع سنابل تورز
دليل فنادق مكة المكرمة
مراجعة ليلة الامتحان لغة انجليزية للصف الثانى الثانوى
مناسك العمرة فيديو
خريطة فنادق المدينة المنورة
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

مُساهمةموضوع: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الأربعاء فبراير 29, 2012 3:08 pm


[size=21]قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا



[size=16][size=21]تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي[/size]



[size=21]وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول:[/size]



[size=21]فعشت ولا أبالي بالرزايا .. لأني ما انتفعت بأن أبالي[/size]







[size=21]وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك،[/size]






[size=21]وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل[/size]



[size=21]مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك[/size]





[size=21]ودينك و استقرار نفسك و هدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً[/size]






[size=21]قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ[/size]






[size=21]الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش ، إذا تذكرت مآسي[/size]





[size=21]الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا[/size]



[size=21]أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا[/size]



[size=21]فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل[/size]






[size=21]عليك بمنهج القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ[/size]






[size=21]الْجَاهِلِينَ) .[/size]






[size=16]¶..[/size]










[size=21]سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك[/size]



[size=21]قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ[/size]



[size=21]والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في[/size]





[size=21]قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن[/size]





[size=21]بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل[/size]






[size=21]فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء[/size]



[size=21]وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج[/size]





[size=21]بالضغط والسكري و قرحة المعدة والجلطة و نزيف الدماء ..[/size]






[size=21]¶..[/size]










[size=21]لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه[/size]



[size=21]والعدوان بالعفو بالتسامح و الصبر الجميل الذي لا شكوى[/size]




[size=21]فيه، و الهجر الجميل الذي لا أذى فيه، و الصفح الجميل الذي لا[/size]




[size=21]عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير[/size]






[size=21]مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها ..[/size]








[size=21]¶..[/size]









[size=21]إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق،[/size]




[size=21]لا تصعّد مع من أراد التصعيد،[/size]



[size=21]انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ[/size]





[size=21]من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل[/size]






[size=21]الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع[/size]



[size=21]الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا[/size]




[size=21]إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات[/size]






[size=21]فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر[/size]






[size=21]مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع[/size]






[size=21]سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا[/size]




[size=21]نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم[/size]




[size=21]ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة[/size]







[size=21]أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي[/size]






[size=21]عندك من فضل الله من سمعٍ و بصر وفؤاد وعافية وستر وأمن[/size]




[size=21]ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن[/size]






[size=21]المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك[/size]




[size=21]وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة[/size]






[size=21]و الصفات النبيلة و الأخلاق الجميلة ، أما المهاترات والسباب[/size]




[size=21]فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:[/size]






[size=21](وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ[/size]




[size=21]أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)[/size]







[size=21]¶..[/size]






[size=21]ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:[/size]




[size=21]لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ..لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ[/size]






[size=21]فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا[/size]



[size=21]نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع[/size]



[size=21]شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):[/size]







[size=21]وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها[/size]
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anamisr.7olm.org
 
فن التطنيش لمن اراد ان يعيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا مصر :: عام :: القسم العام-
انتقل الى: